مدرسة ميت كنانة الاعدادية بنات 1

الاهداف العامة لمادة التربية الرياضية/جمال الشيمى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاهداف العامة لمادة التربية الرياضية/جمال الشيمى

مُساهمة  gamal elshemy في الأربعاء سبتمبر 01, 2010 5:40 am

الاهداف العامة للتربية الرياضية
انطلاقاً من الهدف الشامل للتربية بجمهورية مصر العربية ، وذي ينص على تهيئة الفرص المناسبة لمساعدة الأفراد على النمو الشامل ، روحياً وخلقياً وفكرياً واجتماعياً وجسمياً ، إلى أقصي ما تسمح به استعداداتهم وإمكاناتهم في ضوء طبيعة المجتمع المصري وفلسفته وآماله ، طبقاً للتغيرات التي حدثت في العوامل الثقافية والاجتماعية والاقتصادية .
وكل الدول لها أهداف متباينة ، والاختلاف ليس القيم بقدر ما هو اختلاف في أولوية هذه القيم ، وذلك لأن القيم الإنسانية معروفة و لا أحد ينكرها ، لكن ظروف المجتمعات متغيرة ، وتتأثير بعوامل كثيرة ، وعلى سبيل المثال لا الحصر:
الاهتمام بالإنتاج .
الاهتمام بالصحة العامة .
الأمن والاستعداد الحربي .
الترويح والأنشطة الحرة .
وعلى رأس ذلك تأتي القيم الدينية التي أعطاها الإسلام حقها ، ووضعها في مرتبة لم تصلها أمة من الأمم .الأهداف العامة للتربية الرياضية
تحقيق النمو المتكامل للطالب بدنياً وعقلياً ونفسياً عن طريق :
1. الاهتمام بالصحة العامة والعناية بالقوام .
2. تحقيق مستويات اللياقة البدنية والحركية عن طريق تنمية الصفات البدنية والمهارات المناسبة .
3. الإعداد البدني العام للدفاع عن الوطن وزيادة الإنتاج في مجالات الحياة ومتطلباتها جميعها .
4. تعليم المهارات الحركية للأنشطة الرياضية التي تتناسب والإمكانات المادية والبشرية .
5. الاهتمام بالروح الرياضية والسلوك القويم من خلال ممارسات الأنشطة الرياضية .
6. اكتشاف ذوي الكفاءات والمواهب الرياضية الخارجية .
7. توجيه الطلاب وتشجيعهم على ممارسة الرياضية كهواية لشغل الوقت الحر .
8. تنمية الثقافية الرياضية من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة .
الأهداف العامة للتربية الرياضية للطلاب
تهيئة الفرص المناسبة لا كتساب الطالب كفاية بدنية واجتماعية ونفسية وعقلية تتناسب ومرحلة نموه ، بغرض التكيف في الحياة طبقاً لاستعداداته وقدراته وإمكاناته .
وتسعي التربية والرياضية في المرحلة الثانوية إلى أن يحقق الطالب الأهداف النفس حركية والمعرفية والوجدانية التالية :
1. المجال النفس حركي :
ـ يتقدم الطالب في تحسين المهارات للمشاركة في الألعاب الجماعية والفردية ويتمكن من أدائها ، وربط مهارتين أو أكثر في أثناء التدريب والممارسة .
ـ يطبق خططاً دفاعية وهجومية .
ـ يطبق المهارات بصورة متقدمة لإتاحة الفرصة للمتميزين رياضياً للاشتراك في المباريات .
ـ يتقن الطالب المهارات الحركية الأساسية للمشاركة في المنافسات .
2. المجال المعرفي :
ـ يكتسب المعارف والمعلومات عن طريق التعليم .
ـ يتعلم التصرف السليم خلال المواقف المختلفة .
ـ يلم بعوامل الأمان والسلامة .
ـ يظهر معرفته لبعض العوامل المؤثرة على الصحة والنشاط الحركي .
ـ يلم بالأسس العامة لتطوير الصفات البدنية بشكل مبسط .
3. المجال الوجداني :
ـ يظهر الطالب تقبله ومشاعره نحو التربية البدنية والرياضية .
ـ يقدر قيمة تعلمه المهارة يسعى إلى تحسينها .
ـ يلتزم بالنظام وتحمل المسؤولية ويقدر قيمتها .
ـ يحترم القدرات والاتجاهات والميول ويؤمن بالفروق الفردية .
ـ يؤمن بالقيم الخلقية ويكون قدوة قولاً وعملاً .
تلخيص
هدف التربية الرياضية
توفير قيادة واعية وماهرة ، وإمكانات كافية تتيح الفرصة للفرد أو الجماعية للعمل في مواقف بدنية
ويرتبط بهذا الهدف أغراض تتفرغ وتتسع وتشمل
تربية رياضية معدلة لحالات
حركات إيقاعية رقص
أنشطة خلاء مخيمات
مهارات أساسية جري
أنشطة لقياس قدرة الفرد
لعب و ألعاب
خاصة مؤقتة ودائمة
مهرجانات ومقابلات
وتجوال وصيد ورياضيات
ووثب ورمى وتسلق وتعلق
وحركات رشاقة
ورياضات
وحفلات وعروض
مائية
ورفع وحمل
ومنازلات
مختلفة
إعداد الأستاذ / محمد خضرى العسال
مدرسة ميت كنانة ع بنبن
avatar
gamal elshemy
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى

المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
العمر : 52

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى